الأربعاء، 4 فبراير 2009

تحديد الأهداف التربوية: الجيل الأول

. الأربعاء، 4 فبراير 2009



 الموقع التربوي و التعليمي المغربي


مدخل عام

لا يشكل مدخل الكفايات في التعليم منظورا مستقلا عن منظور التدريس الهادف، بل هو نموذج من نماذجه ويندرج ضمن ما يعرف بصفة عامة ببيداغوجية الأهداف. إنه مجرد حركة تصحيحية داخل هذه البيداغوجية يعمل لتجاوز الانتقادات، على تصحيح ما أصابها من انحراف، جعلها تنغلق في النزعة الإجرائية –السلوكية وتنحرف بالتالي بالفعل التربوي، إلى فعل آلي تعودي وإلى رد فعل إشراطي يعدم الخصوصية والتميز ويستبعد التفكير الابتكاري.

ونشير بهذا الصدد، أنه خلال الفترة الممتدة من سنة 1975 إلى 1980، تبلورت شيئا فشيئا، فكرة ضرورة تجاوز بيداغوجية الأهداف القائمة على السلوكية. دون أن يعني ذلك نكران المكتسبات الحاسمة التي حققتها هذه البيداغوجية على مستوى البحث والعمل التربوي، ودون أن يعني ذلك العودة إلى العشوائية أو الضبابية في الممارسة التعليمية. لكن فكرة التجاوز تعني أساسا الوعي بمحدودية النموذج و بالانحراف الممكن للتيار السلوكي.




 الموقع التربوي و التعليمي المغربي

0 commentaires: